تكميم المعدة

By: | Tags: | Comments: 3 | ديسمبر 31st, 2016

عملية تكميم المعدة بالمنظار

عملية تكميم المعدة بالمنظار عن طريق قص واستئصال جزء من المعدة و تسمى هذه العملية ايضا ب قص المعدة وبواستطها يتم تقليل المعدة بنسبة 26% من الحجم الاصلى لها ، فمن خلال تكميم المعدة تقل حجم المعدة بشكل دائم وتتم هذه العملية على الاغلب عن طريق المنظار وبعضها تتم عن طريق الجراحة فيتم ازالة اغلب المعدة وترك جزء صغير منها وتكون على الارجع فى حجم حبة الموز وبعدها لا يشعر المريض بالجوع بسرعه بل على العكس يشعر بالشبع بعد تناوله كميات قليلة من الطعام ولا تقبل المعدة الجديدة الا احجام صغيرة من الطعام وبالتدريج يبدأ المريض في فقد الوزن الذي يتراكم على جسده ويسبب له الكثير من المشاكل. عملية تكميم المعده عبارة عن عملية للتخسيس والتخلص من الوزن الزائد من خلال تصغير حجم المعدة وتقليصها تتم هذه العلمية عن طريق المنظار فيستخدم افضل واحدث انواع المنظار  المستخدمة عالميا.

خطوات عملية تكميم المعدة

  1. يخضع المريض للتخدير الكلي قبل إجراء العملية
  2. يتم شق فتحات صغيرة في البطن عددها يتراوح بين 5-6 فتحات، قطر الواحد منها 3 سم
  3. إدخال المنظار من خلال هذه الفتحات، واستئصال حوالي 80% من حجم المعدة بشكل طولي.
  4. يتم تدبيس الجزء المتبقي من المعدة باستخدام دباسات حديثة.
  5. جزء المعدة المتبقى على يكون على شكل أنبوب رفيع أو كما يستوعب كميات قليلة جداً من الطعام قدرها حوالي 100 مم.
  6. يتم إغلاق فتحات البطن الصغيرة تجميلياً
  7. يستغرق إجراء العملية حوالي 45 دقيقة
  8. يبقى المريض بعد العملية في المستشفى 24 ساعة فقط، ثم يغادر بعدها إلى منزله.
  9. يحتاج المريض فترة نقاهة أسبوع واحد فقط ،يعود بعدها لممارسة حياته بشكل طبيعي.
  10. في الأسبوع الأول بعد العملية يتناول المريض السوائل فقط، ثم يبدأ في تناول السوائل كاملة الدسم ثم الطعام اللين، وبعد ذلك يتناول جميع أنواع الطعام.
  11. عملية آمنة تماماً حيث تجرى بالمنظار وليس الشق الجراحي، ولا ينتج عنها أي مضاعفات خطيرة.
  12. يخسر المريض خلال الـ 6 أشهر الأولى بعد العملية 50% من الوزن الزائد،يصل للوزن المثالي خلال عام من العملية

 

لم يعد الخوف يصاحب الافراد الذين يقبلون على عملية تكميم المعدة مثلما كان يحدث مسبقا إذ أنه نظرا للتقدم الكبير في مجال جراحة السمنة اصبحت تقام تكميم المعدة  بكل سهولة بواسطة اطباء ماهرون اثبتوا انفسهم ونالوا ثقة المرضي من اهمهم وامهرهم  دكتور محمد أبو زيد الذي يقوم بتلك  العمليات بافضل شكل مستخدما  افضل  الادوات والوسائل المتقدمة للغاية .

حيث زاد الاقبال كثيراً على عملية تكميم المعدة في الفترة الاخيرة وذلك يرجع للنجاحات الكثيرة التي جاءت من هذه الجراحة من عملية التكميم للمعدة  ، وخاصة عندما يقوم بها طبيب متميز وذات خبرات  متراكمة في جراحة طب السمنة
ولكي تقوم  عملية تكميم المعدة هناك بعض المعلومات  التى  يجب أن تضعها في اذنك ولكى تعرف المعلومات الضرورية اذا كنت تفكر في القيام بتلك العملية ننصحك باللجوء فورا لاشهر وافضل دكتور في عمليات جراحة السمنة في المشفى الطبي التركي التخصصي في اسطنبول تركيا .
المصطلح البديل  لـــ  تكميم المعدة  أي أن على الطبيب الذي يقوم بهذه العملية على جعل المعدة كالانبوبة أى تكون في حجم صغير  ، وذلك عن طريق عدة خطوات تتم من خلال عملية استئصال لمعدة المريض الذي يعانى من زيادة كبيرة  في وزنه فيقوم الطبيب بعملية تصغير للمعدة واستئصال جزء منها . فمن خلال تكميم المعدة تمكن المريض من خسارة الكثير ممن وزنه والقضاء على المشكلة التي ظلّت تؤرقه طوال سنوات طويلة بايدي امهر الاطباء .

مميزات عملية تكميم المعدة

  1. القضاء على الأمراض المزمنة المصاحبة للسمنة مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكر وآلام المفاصل بشكل نهائي
  2. التخلص من السمنة المفرطة في الجسم ورجوع النشاط والحيوية للمريض وذلك في خلال عام واحد فقط
  3. تصغير حجم المعدة وتقيد الهرمون المسئول عن الجوع فيشعر المريض بالشبع بأقل كمية من الأكل
  4. لا تؤثر عملية تكميم المعدة على عملية الامتصاص فلا يحتاج المريض إلى تناول الفيتامينات أو المكملات الغذائية بعد إجراء العملية
  5. تقليل نسبة الكوليسترول في الجسم
  6. القضاء على أمراض القلب التى تحدث نتيجة تراكم الدهون على الأوعية الدموية للقلب

اضرار عملية تكميم المعدة

  1. تعتبر عملية تكميم المعدة من العمليات التي لا يمكن الرجوع بها
  2. قد يحدث قلة في السوائل فيجب على المريض تناول كميات كافية من الماء أثناء فترة التخسيس
  3. ايضا من احدى اضرار عملية تكميم المعدة عدم تحمل المعدة لبعض الأطعمة التي تحتوي على سكريات ومضغ الطعام جيدا وذلك لأن الحجم المعدة قل ولكن يتم حلها مع الطبيب المختص

انقاص الوزن في اسطنبول تركيا

حيث يقوم الطبيب الذي يقوم باجراء هذه العملية باستئصال جزء كبير جدا حوالى 85 % من معدة مريض السمنة ، ولذلك تتغير حجم معدته ويخسر المريض تدريجيا العديد من  الكيلو جرامات التي كان يعانى منها.

والمميز في هذه العملية أن المريض بعد اجرائه لتلك الجراحة يشعر بالشبع بسرعة  ويأكل كميات قليلة من  الطعام مما تجعله لا يعانى من وجود سمنة على المدى البعيد بعد قيامه بتلك العملية .
فتعتبر  عملية تكميم المعدة  من اشهر واهم الجراحات التي يتم اجرائها لمرضي السمنة عن طريق افضل منظار جراحى

كيف تقوم عملية تكميم المعدة بالقضاء على مرض السكر ؟

من المعروف عن عملية تكميم المعدة انها تقوم بإنقاص الوزن بشكل كبير وملحوظ حتى انها سميت بعملية القضاء على مرض السمنة حيث أنها تقوم بانقاص نحو 70% من الوزن الزائد في الجسم ولكنها أيضا تعتبر حلا جذريا لمرض السكر في الجسم حيث انه اثبتت الدراسات والإحصائيات أن 80% من مرضى السمنة المفرطة الذين قاموا بإجراء عملية تكميم المعدة قد شفو تمام من مرض السكر و20% من المرضي قلت نسبة السكر في جسمهم وقلت ايضا كمية العلاج التي كانوا يأخذونها لتظبيط نسبة السكر في الجسم .

نظام التغذية بعد عملية تكميم المعدة

خلال الأسبوع الأول بعد إجراء عملية تكميم المعدة يتناول المريض السوائل الخفيفة فقط، والتي لا تحتوي على دسم أو سكر، ثم في الأسبوع الثاني يتناول السوائل الكاملة قليلة الدسم، مثل العصائر بنسبة سكر منخفضة، والشوربة والحليب قليل الدسم، ويستمر على هذا النظام لمدة أسبوعين.

ثم يبدأ بعد ذلك في تناول الطعام اللين مثل التونة والبطاطس المهروسة، ثم بعد ذلك يكون قادراً على تناول الأطعمة الصلبة وجميع أنواع الأطعمة.

 

Comments

3 thoughts on “تكميم المعدة

Leave a Reply