• 11111

امراض العين

By: | Tags: | Comments: 0 | مايو 2nd, 2016

امراض العين

تخصصات فرعية

القرنية والأمراض الخارجية

المياه الزرقاء

جراحة تجميل للوجه والعين

طب عيون الأطفال

الشبكية والسائل الزجاجي للعين

التهاب العنبية

الإجراءات الطبية

زراعة القرنية

استئصال المياه البيضاء خارج كبسولة العين

جراحة إذابة عدسة العين

تثبيت الشبكية بالهواء المضغوط

جراحة اقتطاع جزء من القرنية باستخدام الليزر

عملية الليزك PRK

عملية الليزك ILEZEK

جراحة بعج الصلبة

استئصال الجسم الزجاجي للعين

الحالات

جراحة قصر النظر الناتج عن الشيخوخة

تدلي الجفن

إنفصال الشبكية

سرطان الشبكية

الحول

أحدث طرق العلاج المياه البيضاء (الكتاركت)

التوقيت المناسب لإجراء جراحة الماء الأبيض

إن هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي ترد في تفكير كثير من المرضى وللإجابة عن هذا السؤال نقول.. يجب أن يكون هناك شكوى من المريض من عدم وضوح الرؤية بحيث تعوقه عن أداء وظيفته بكفاءةٍ عاليةٍ. مع عدم الانتظار كثيراً أو إهمال المياه البيضاء لكي يحصل المريض على جميع مميزات تقنية الموجات فوق الصوتية يجب أن يكون التدخل الجراحي مبكراً قبل أن تزداد صلابة المياه البيضاء ويتعذر عندها استخدام تقنية الموجات فوق الصوتية وبالتالي حرمان المريض من المميزات التالي ذكرها. وغالباً ما يترك الطبيب للمريض حرية تحديد وقت إجراء جراحة المياه البيضاء طالما كانت لا تسبب مشاكل في العين مثل ارتفاع ضغط العين أو بعض المشاكل الأخرى وذلك لأن تطور الماء الأبيض يختلف من شخص إلى أخر وكذلك مقدار الحاجة لإجراء الجراحة حيث قد يسارع بعض المرضى الذين يحتاجون لنظر حاد لطلب الجراحة بمجرد حدوث الماء الأبيض في حين يؤجلها البعض الأخر لأوقات متأخرة، وننصح جميع المرضى بالمتابعة المنتظمة لضمان عدم حدوث مضاعفات من المياه البيضاء وكذلك للاستشارة في اتخاذ التوقيت المناسب لإجراء الجراحة ليتجنب بمشيئة الله العواقب غير المحمودة.

ماهى المياه البيضاء وفائدة جراحتها؟

المياه البيضاء هى عتلمة فى عدسة العين الطبيعية، تؤدى إلى ضبابية أو إحساس بشبورة فى الرؤية يتزايد تدريجيا، ويقوم د حسام البربري بعلاجها بعملية حديثة ناجحة، يقوم خلالها بإزالة العدسة المعتمة عن طريق الشفط بالموجات فوق الصوتية من فتحة صغيرة جدا، ثم يقوم  بزرع عدسة مناسبة داخل العين، وبإذن الله بعد أن يجرى دكتور حسام البربري هذه العملية فسوف تشعر بتحسن كبير فى الرؤية، وبالطبع كأى نوع من العمليات فإن هناك احتمال لبعض المضاعفات، ولذلك ننصح دائما بالبحث عن الطبيب الحاذق المتخصص فى هذه العملية.

ماهي اعراض الماء البيضاء للعين

يشعر المريض في البداية ضعفاً تدريجياً في حدّة الإبصار وعدم وضوح في الرؤية كعدم القدرة على قراءة يفط الطريق أو كتابة التلفزيون التى اعتاد رؤيتها من قبل وبتقدّم حالة المريض، يشعر بوجود غشاوة على العين.

– زيادة الاحساس بالوهج حول المصابيح الكهربية وعدم القدرة على تحمّل الضوء الساطع

– الرؤية المزدوجة للاشياء

– ازدياد ضبابية و قتامة  الالوان

– القدرة على الرؤية القريبة مرة اخرى.

– التغير السريع في قياش النظارات و عدم الراحة مع النظارات.

– وبازدياد حدّة المرض يتغيّر لون بؤبؤ العين من الأسود الطبيعي إلى الرماديّ أو الأبيض مع تدنٍ شديد في حدّة الإبصار.

ماهو الوقت المناسب لإجراء عملية المياه البيضاء؟

يتم اتخاذ القرار بالوقت الصحيح لإجراء عملية المياه البيضاء بالإشتراك بينك وبين د كتور حسام، فإذا كانت المياه البيضاء تتزايد سريعا فلايجب الإنتظار لإجراء العملية، ولكن إذا كنت مازلت تستطيع الرؤية بوضوح فلايوجد ضرورة لعملها فورا، خصوصا أن بعض حالات المياه البيضاء لاتتطور أبد الى الدرجة التى يجب عندها إجراء العملية،

وهكذا فإن الموعد المناسب لإجراء عملية المياه البيضاء يختلف من شخص لآخر، كل حسب احتياجاته البصرية وحسب سرعة تطور المياه البيضاء، وإذا كانت درجة المياه البيضاء تؤثر بالفعل على نشاطك اليومى فلايجب التأخير فى إجراء العملية و بالتالي العملية يجب اجرائها فى احدى المواقف التالية:

  • ضعف النظر، أو زيادة الأعراض لدرجة أنها تؤثر على النشاط اليومي للمريض، فعندما تكون كثافة العتامة تعوق نشاط المريض، كأن تعيق المريض عن أداء عمله أو القيادة بسهولة أو القراءة أو مشاهدة التلفزيون أو الطبخ أو التسوق أو المشي في الشارع أو تناول الأدوية. وبناء على الأعراض التي يشعر بها المريض يستطيع مع طبيب العيون أن يقرر موعد إجراء الجراحة.

  • في حالة حدوث مضاعفات في العين مثل الماء الأزرق (ارتفاع ضغط العين).

  • في حالة وجود أمراض في الشبكية أو عصب العين يتطلب فحصها أو علاجها إلى إزالة الماء الأبيض (حيث أن الماء الأبيض يحجب رؤية الشبكية بوضوح).

    ما هي وسائل العلاج؟

    لا يمكن استخدام الأدوية أو قطرات العين أو النظارات الطبية في علاج الكتاركت حيث أن الجراحة هي الوسيلة الوحيدة لإزالتها وزرع عدسة داخل العين. ففي بادئ الأمر، كان الماء الأبيض يعالج بجراحة عادية باستخدام المشرط الجراحي بإزالة العدسة البلورية بأكملها بما فيها من عتامة مع التعويض البصري بالنظارة الطبية السميكة مع ضرورة إغلاق جرح العملية باستعمال الغرز. بعد ذلك تطورت الجراحة لتتم الاستعاضة عن العدسة الأصلية بعدسة صناعية تزرع داخل العين من خلال جرح كبير يصل إلى 8-9 ثم يتم إغلاقه أيضا باستعمال الغرز وكانت تستعمل أيضا نظارات طبية بسيطة بعد الجراحة. أما الأسلوب الأحدث في جراحات الماء الأبيض فهو استخدام الموجات فوق الصوتية لتفتيت وشفط الماء الأبيض من خلال جرح صغير باستخدام ما يسمى بجهاز (الفاكو) مع زرع العدسات القابلة للطي ( المتكيفة) التي تتيح للطبيب الجراح إجراء الجراحة من خلال جرح قد لا يتعدى 1.8 ملليمتر ولا يحتاج إلى أي غرز جراحية او غرزة واحدة او اثنتين علي الاكثر في بعض الحالات .تختلف طرق التخدير تبعاً لتعاون المريض وقد أصبح بالإمكان الآن إجراء العملية باستخدام قطرات التخدير فقط (التخدير السطحي).

    مميزات الفاكو لإزالة الماء الأبيض

    تصغير الجرح من 10 أو 12 ملليمتر في الجراحة العادية إلى 2.8 مليمتر وهناك أجهزة حديثة يصل فيها طول الجرح إلى 1.2 ملليمتر.

    عدم وجود غرز جراحية.

    – إمكانية استخدام أنواع العدسات الحديثة التي شهدت تطوراً مذهلاً في إمكانياتها مثل الحماية من الأشعة فوق البنفسجية والعدسات متعددة البؤر أو العدسات المتكيفة التي تغني عن استخدام نظارة للقراءة بعد العملية وهذه العدسات لا يمكن استخدامها مع الجراحة العادية.

    – تقليل وقت العملية بحيث تصل إلى 10 دقائق فقط أو أقل في بعض الحالات.

    – إجراء العملية تحت المخدر السطحي باستخدام قطرة مخدرة فقط دون الحاجة إلى حقن إبر حول العين للتخدير الموضعي.

    – قصر فترة النقاهة والعودة إلى ممارسة الحياة الطبيعية بأسرع وقت حيث يتمكن المريض من مزاولة حياته الطبيعية في نفس اليوم والركوع والسجود كما هو الحال في عمليات الليزك

    عمليات المياه البيضاء الحديثة :

    تطورت عملية المياه البيضاء تطورات عظيمة فى السنين الأخيرة حتى أصبحت تعد من معجزات الطب الحديث، وأدى تعاون أطباء وجراحى العيون مع علماء الفيزياء والهندسة الحيوية إلى تطورات هائلة تحقق أفضل مستويات النجاح لعمليات المياه البيضاء وأحسن رؤية ممكنة بعد إجرائها.

    فإذا كان نظرك قد ضعف بسبب وجود مياه بيضاء، فإن الفرصة بعد عملياات المياه البيضاء الحديثة لاستعادة نظر صافى أفضل مما كان هى فرصة عالية جدا، وبإذن الله يكون الشفاء واستعادة الرؤية الصافية والنشاط اليومى المعتاد سريعا بعد عملية المياه البيضاء، ولايستغرق سوى ايام معدودة.

    جراحة الحول

    تتصل عضلات خارج المقلة ببياض العين (وهو غلاف خارجي محكم الاغلاق، وابيض اللون، يحمي المقلة) بواسطة اوتار في عدة مناطق، تماما خلف خط الوسط الوهمي الذي يحيط بالجزء الاعلى، الجزء الاسفل، الجزء الايسر والجزء الايمن من العين.

    كذلك، يتصل الطرف الاخر لكل واحدة من هذه العضلات بجزء من تجويف العين (وهو موضع استقرار العين في الجمجمة). تسمح هذه العضلات للعين بالتحرك الى الاعلى، الى الاسفل، الى هذه الجهة او تلك، او باي اتجاه او زاوية من هذه الاتجاهات.

    في الحالات الطبيعية، تتحرك كلتا العينين معا، وتتلقيان نفس الصورة في المكان المحدد في الشبكيتين . يقوم الدماغ بدمج هذه الصور المتطابقة ويحولها لصورة ثلاثية الابعاد.

    الحول ، هو حالة غير طبيعية، وهو اضطراب يتميز بانحراف احدى العينين، او كلتيهما. بالعادة، يكون هذا الانحراف الى الخارج –الحول الخارجي – او باتجاه الانف –الحول الداخلي . في مثل هذه الحالات، يتلقى الدماغ صورتين مختلفتين، تدفع احداهما الاخرى، او ان الشخص يبدا برؤية صورة مزدوجة -ازدواجية الرؤية او الشفع- .

    بالامكان تصحيح هذا الانحراف، وذلك من خلال اضعاف او تقوية العضلة المناسبة، بهدف مركزة العينين (توجيههما الى المركز). فعلى سبيل المثال، عندما تكون العين متجهة الى اعلى، بالامكان تقوية العضلة الموجودة في الجزء السفلي من العين (بحيث تشدها الى الاسفل قليلا).

    الهدف الرئيس من هذه العملية الجراحية في عضلات العين هو اعادة استقامة (تقويم) العينين. يتم اجراء جراحة الحول للتوفيق بين العينين بحيث تنظران الى نفس الاتجاه، وتتحركان معا كفريق واحد، وكذلك من اجل تحسين المظهر، وبهدف تمكين الاطفال الصغار من الرؤية بكلتا العينين.

    من اجل الوصول الى حالة تتيح الرؤية بكلتا العينين، على العين ان تكون مستقيمة، بحيث يكون مكان الصورة على شبكية العين الاولى مطابقا لمكان الصورة على شبكية العين الثانية.

    بالاضافة لاجراء جراحة الحول، هنالك امكانية لاجراء عمليات جراحية لعضلات العين من اجل علاج الاضطرابات الاخرى التي من الممكن ان تصيب العينين، مثل راراة العينين ، او من اجل تصحيح بعض انواع الحول الخلقي، مثل متلازمة دووين .

    راراة العين هي حالة تصيب احدى العينين او كلتاهما، حيث تتحركان بسرعة او تتارجحان. بالامكان تحسين هذا الوضع من خلال تحريك العينين الى مكان يكون فيه قدر اقل من التارجح. اما في حالات الاصابة بمتلازمة دووين، فتكون حركة العين الافقية محدودة. احيانا، يمكن تحسين الوضع من خلال جراحة الحول، التي يتم خلالها اضعاف احدى عضلات العين.

    علاج الماء الازرق

    ما هو مرض الجلوكوما (الماء الازرق) ؟

    الجلوكوما او الماء الازرق هو مرض يصيب العصب البصري (هو الذي يحمل الصورة التي نراها الي المخ ) نتيجة ارتفاع الضغط بالعين فيحدث نتيجة ذلك تلف في انسجة العصب البصري اذ يحتوي العصب البصري علي عدد كبير جدا من الالياف العصبية وهي التي تتلف بتأثير الجلوكوما مما يؤدي لفقد اجزاء من المجال البصري للرؤية واذا لم يعالج المرض يحدث تلفا كليا في العصب البصري وبذلك تفقد العين قدرتها على الابصار .

    ما هو سبب الجلوكوما (الماء الازرق ) ؟

    عادتا يفرز “السائل المائي” داخل العين ويتم تصريفه خارجها وهذا السائل ليس جزءا من الدموع التي تفرز خارج العين ويرجع سبب الاصابة بمرض الجلوكوما الي عدم توازن بين كمية السائل الذي تفرزه العين وبين قدرة القنوات الخاصة للعين علي تصريف هذا السائل فينتج عن ذلك تجمع هذا السائل داخل العين والضغط علي انسجة العين الداخلية بما فيها العصب البصري . وهناك اسباب عديدة تؤدي الي قلة تصريف العين للسوائل منها انسداد أو ضيق الفتحات الخاصة بالتصريف او وجود التهابات داخل العين.

    ما هي انواع الجلوكوما (الماء الازرق ) ؟

    1.    جلوكوما الزاوية المفتوحة المزمنة :ـ

    وهو النوع الاكثر شيوعا (90% من مرضي الماء الازرق ) ويظهر نتيجة لتقدم السن حيث يقل تصريف السائل المائي داخل العين مما يؤدي لزيادة ضغط العين تدريجيا مما يؤدي الى تلف العصب البصري .

    2.     جلوكوما الزاوية المغلقة الحادة :-

    في بعض الاحيان قد يحدث انسداد كامل لتصريف السائل المائي داخل العين وعند ذلك يحدث ارتفاع لضغط العين مما يسبب الم شديد بالعين وصداع وعدم وضوح الرؤية.

    وعند ظهور هذه الاعراض يجب علي المريض زيارة طبيب العيون فورا لان هذا النوع من الجلوكوما (الماء الازرق ) يؤدي الي فقدان البصر

    كيف يتم علاج الجلوكوما (الماء الازرق ) ؟

    بداية فان التلف الذي تحدثة الجلوكوما للعصب البصري لا يمكن علاجه ولكن تعمل قطرات العين والاقراص واشعة الليزر والعمليات الجراحية علي منع مزيد من التلف فقط ويعتبر الفحص الدوري مهم لمنع فقدان البصر .

    ويمكن علاج الجلوكوما بثلاث طرق مختلفة :ـ

    ·       العلاج بالقطرات

    ·       العلاج الجراحي

    ·       العلاج بالليزر (وهو يعتبر من احدث طرق العلاج )

    ·       علاج الماء الازرق بالليزر

    تعتمد هذه التقنية علي طريقة تسليط اشعة الليزر من نوع خاص بدرجات معينة علي انسجة العين المسؤلة عن انتاج السوائل التي تؤدي الي رفع ضغط العين وذلك عن طريق منظار مجهري دقيق (اصغر منظار في العالم) الذ يمكن الجراح من الرؤية المباشرة للانسجة ومعالجتها بدقة ويساعد العلاج بهذه الطريقة علي التحكم بضغط العين مع الاستغناء عن جميع او بعض قطرات الجلوكوما التي يستخدمها المريض قبل العملية .

     تجري هذه العملية تحت تخدير الموضعي وتستغرق بضع دقائق فقط  .

    يمكن للمرضى اللذين يعانون من وجود الماء الأبيض والأزرق معا إجراء العمليتين في ان واحد باستخدام تقنية ( Ultra Phaco ) ثم المنظار الليزري

نبذة عن اسعارنا

عملية الليزك مع القشط 1400 دولار امريكي

عملية تركيب جهاز ضغط للعين الواحدة تكلفتها 3500 دولار امريكي

عملية الماء البيضة تكلفتها للعين الواحدة 1500 دولار امريكي

عملية تغيير عدسة العين تكلفتها للعين الواحدة 1500 دولار امريكي

يعرف مرض الساد (الماء الأبيض)بأنه مرض الشخوخة ويرى في 65%من الفئة العمرية بين 59-50سنة الا أنه يمكن أن يظهر في كل فئة عمرية اعتبارا من حديثي الولادة ويتم علاج هذا المرض بعملية لاتتطلب تحذير او جراحة بل يتم استعمال تقنية جهاز

) وبذلك يستطيع المصاب العودة لحياته الطبيعية بعد وقت قصير من العلمية . PHACONEMULSIFICATIONالفاكو(
يقوم الجسم البلوري داخل العين بإسقاط الضوء الى الطبقة العصبية في العين وبذلك يتم رؤية الاجسام بوضوح وحتى يتم يتم وصول الضوء الى الطبقة العصبية يجب ان يكون الجسم البلوري صافيا تماماً وعندما يصاب الجسم البلوري باي نرض يفقده شفافيته يطلق عليه مرض الساد
ورغم تعدد هذه الاسباب يمكن حصرها في ثلاثة أسباب رئيسية:
– اصابة بسبب الشيخوخة
– اصابة منذ الولادة
– اصابة ثانوية
ماهي الاسباب التي تسبب حدوث هذا المرض
– 90% من حالات الاصابة سببها الشيخوخة
– نقص فيتامين سي والتعرض للاشعة فوق البنفسجية
– التعرض لضربة او حروق في العين يسبب الاصابة بمرض الساد
– يمكن لبعض الأدوية أو الشروط البيئية أن تسبب بالاصابة بهذا المرض
– يمكن للكورتيزون أن يسبب حدوث مرض الساد
– الاصابة بمرض الزرق او الاتهاب القزحية يمكن أن يؤدي للاصابة بمرض الساد
– بعض حديثي الولادة يصابون بمرض الساد
– ماهي اعراض بمرض الساد
فقدان البصر بشكل تدريجي
انخفاض حساسية العين تجاه الضوء
الحاجة لتغيير النظارة الطبية بشكل مستمر
انخفاض الدرة على الرؤية ليلا
الحاجة لمصدر ضوء قوي اثناء القراءة
مواجهة الصعوبة في قيادة السيارة
رؤية الشيء بشكل مزدوج في العين الواحدة
رؤية الاشياء بلون باهت ومائل للون الاصفر
الاصابة بمرض حسر البصر
ماهي الفئة العمرية الأكثر اصابة بهذا المرض
يمكن الاصابة بهذا المرض اعتبارا من سن الولادة وفي كافة الفئات العمرية إلا أن أكثر الاصابات بهذا المرض تلاحظ في الفئة العمرية59-50ؤ سنة بنسبة 65% وفي سن 85 سنة يفقد الجسم البلوري شفافيته
كيف تتم معالجة مرض الساد
حتى يومنا هذا لايوجد علاج بمقدوره ايقاف تقدم مرض الساد او علاجه لذلك فإن إجراء عملية هوه الحل الوحيد للعلاج والطريقة ) والتي لاتحتاج الى تخدير او تدخل جراحي ولا phacomemulsificationالحديثة لعملية مرض الساد هي تقنية جهاز الفاكو(
لبقاء المصاب في المشفى , يتم تخدير العين بواسطة قطرة مخدرة ومن ثم الدخول الى جوف العين بواسطة شق صغير لايحتاج الى خياطة بعد اتمام العملية وأثناء العملية يتم تنظيف الجهاز البلوري بواسطة الأمواج فوق الصوتية ومن ثم تركيب الجسم البلوري والمناسب للمصاب ومع زيادة نسبة نجاح وجود العملية تم تغيير توقيت اجراء العملية حيث يتم اجراء العملية عندما يحتاج المصاب لإجرائها حيث يتم مناقشة توقيت العملية بين المصاب والطبيب وفقاً لتوقيت عمل المصاب ومواعيده.
بعد العملية ببضع ساعات يتم فتح العين ويطلب من المصاب عدم غسل الوجه والعين لعدة أيام والاكتفاء بمسح الوجه بمنديل مبلل ويمكن للمريض الاستحمام بشكل كامل بعد اسبوع من اجراء العملية.
تتم مراجعة الطبيب بعد يوم ثم بعد شهر إجراء العملية وخلال هذه الفترة يجب على المصاب استعمال قطرة تساعد على شفاء العين ومنع حدوث التهاب في العين, لاتؤثر القراءة بعد اجراء العملية لاتضر بصحة العين ويجب اعادة قياس النظر واعداد نظارة طبيبة جديدة بعد شهر من إجراء العملية, وفي حال عدم معالجة هذا المريض سواء في حالة الاصابة منذ الولادة أو بعد تقدم السن فإنه يسبب مشاكل في الرؤية ومع توفر التقنيات الحديثة يمكن علاج هذا المرض بدون تخدير أو جراحة أو البقاء في المشفى
ضغط العين (الزرق)
لاتوجد أعراض معينة تحدث لدى الاصابة بهذا المرض ويستمر المرض في التقدم وفي حال عدم معالجته يمكن أن يتسبب في فقدان البصر بشكلٍ دائم ويحدث هذا المرض عندما يتم ارتفاع ضغط جوف العين بالاضافة لاسباب أخرى ممايؤدي إلى تخريب العصب البصري ولا علاقة لمرض الزرق بضغط الدم الذي يتم قياسه من الذراع يجب قياس ضغط العين مرة سنوياً.
يمكن الاصابة بهذا المرض في اي عمر إلا أنه يجب قياس ضغط العين مرة سنوياً بعد سن الأربعين وفي حال وجود هذا المرض في أحد أفراد الاسرة يجب القيام بفحص ضغط العين أكثر من مرة في السنة
في اقسام أمراض العين في مشفى الطب التركي التخصصي يتم قياس ضغط العين لكل مريض في القسم وفي حال ارتفاع ضغط العين أو تشخيص اي تخريب في العصب البصري يتم فحص العين بشكل تفصيلي بواسطة أجهزة الفحص المتطورة ز
الفحوصات التفصيلية
يقوم هذا الجهاز بقياس سماكة القرنية . Pachymetry1- فحص
2- فحص مجال الرؤية:يتم من خلال هذا الفحص قياس القدرة الحسية تجاه الضوء وتثبيت اي خلل في مجال الرؤية
) يقوم هذا الفحص بالكشف عن اي تخريب في العصب البصري وحسب نتائج هذا oct3- التصوير المقطعي للترابط البصري (
الفحص يتم متابعة حالة المصاب وتخطيط كيفية العلاج.
* مرض الزرق هو مرض خفي لذلك يجب فحص ضغط العين مرة سنوياً
مرض التنكس البقعي (بسبب الشيخوخة)
مرض البقعة الصفراء
هي من اشد منطقة حساسة تجاه الضوء في الطبقة البصرية ويصيب مرض التكس البقعي هذه البقعة مع تقدم السن مما يؤدي الى نقص في الرؤية هناك حالتيين في هذا المرض الحالة الجافة ويكون تقدم مراحل المرض بطيئاً في هذه الحالة اما في الحالة الرطبة يكون تقدم مراحل المرض سريعاً جداً ويسبب مشاكل جدية في الرؤية وبشكل عام يجب الاستعجال في معالجة هذا المرض لأن كل يوم يمر له أهميته في العلاج ,تؤدي الاصابة بهذا المرض في كلتا العينين الى فقدان البصر تماماً أو ضعف شديد في الرؤية,أكثر حالات فقدان البصر التي تصيب الفئة العمرية فوق 60سنة سببها مرض التنكس البقعي ورغم عدم معرفة أسباب هذا المرض إلا أن الشيوخةتعتبر من أهم أسبابه كما الوراثة والعيون الملونة والتدخين تعتبر من أسباب الاصابة بهذا المرض كما أن من أهم أعراض هذا المرض الرؤية بشكل متضارب وفقدان حدة البصر يتم الكشف عن حالة الاصابة ,بواسطة اختبارمربعا تشخيص المرض ويجب إجراء كشف للعيون سنوياً للمساعدة على التشخيص المبكر(FFA-ICG-OCTكما تساعد فحوصات( (
في حالة الحالة الجافة من هذا المرض يتم وصف بعض الفيتامينات للمصاب أما في حالة الرطبة فيتم استعمال تقنية العلاج الدينامي الضوئي (الليزر)أو حقن علاج داخل العين
وذلك حسب تقدير الطبيب المختصPPV جراحة

Leave a Reply